السنغال: ماكي صال بصدد الغاء منصب الوزير الاول

السنغال: ماكي صال بصدد الغاء منصب الوزير الاول

فاجا الرييس ماكي صال الراي العام السنغالي، بنيته إعادة تنظيم السلطة التنفيذية والغاء منصب رئيس الوزراء، وجدير بالذكر ان الرئيس لم يتطرق لهذا الموضوع اثناء حملته الانتخابية.
فما الذي يريده ماكي صال من إعادة تنظيم هيكلة الدولة السنغالية؟ وهل يمكن أن يؤدي إلغاء منصب رئيس الوزراء إلى تغيير كبير في ميزان السلطات التنيفيذية بالدولة؟
استاذ العلوم السياسية في جامعة كاستون برجيه السيد موسى دياو يجيب على سؤال الصحفي لوران كوريو من اذاعة فرنسا الدولية: “يعتقد الرئيس أنه بإلغاء منصب رئيس الوزراء قد ساهم في تعزيز الديمقراطية، لكن هذا أيضا يثير بعض المشاكل لأن الغاء منصب الوزير الاوليقوض إمكانية التصويت بالثقة التي من شأنها أن تمنح الجمعية الوطنية سلطة حجب الثقة عن الحكومة ومساءلتها.
واجاب استاذ العلوم السياسية المذكور عن السؤال: هل الوزراء مسؤولون امام الجمعية الوطنية في حال تم الغاء منصب الوزير الاول؟ يجيب: نعم لأنه في كل الاحوال لديهم الفرصة للاستماع لصوتهم، والإجابة على الأسئلة التي يطرحونها… ، ولكن لم تعد هناك سلطة لحجب الثقة عن الحكومة، لانه لم يعد هناك إعلان للسياسة العامة يتبعه تصويت بالثقة أو عدم الثقة على المدى الطويل، وهذا يؤدي إلى مشاكل في الديمقراطية…لأن الديمقراطية هي فصل السلطات، وإعادة توزيع السلطة التنفيذية بطريقة متوازنة.

م. RFI، ترجمة “أصداء”.

hanani Mohamed Lemin

موقـع" أصـداء" الإخبـاري يرى المهنية والحياد، والمصداقية طريقه. تجاهل